الثلاثاء، 26 سبتمبر 2017

تفعيل برنامج خصائص النمو للمرحلة المتوسطة إعداد المرشدات فاطمة حوباني & عائشة زكري

                    
          

             برنامج خصائص النمو للمرحلة المتوسطة إعداد الارشاد الطلابي إ. فاطمة حوباني & إ. عائشة زكري 
 الطالبات بتداء من المرحلة المتوسطة يبدأ التغير معهم في خصائص النمو لذا وجب علينا الالمام بها لمعرفة طرق التعامل معها.
تم بحمد لله وتوفيقه  اليوم الاثنين 1439/1/6 تنفيذ برنامج  خصائص النمو  لطالبات المرحلة المتوسطة ، البرنامج بآيات من الذكر الحكيم ، ثم تلا ذلك السلام الملكي ثم كلمة المرشدة الطلابية / عائشة زكري عن خصائص النمو ثم عرض فيديو عن المراهقة ، وأهم التغيرات المصاحبة لها والتي قد يجلها الوالدين وكيفية التعامل معها. ثم بعد ذلك أنشودة عن مراحل النمو من مرحلة  الطفولة إلى المراهقة .
                      
                              " خصائص مرحلة النمو لطالبات مرحلة المتوسطة "
  النمو الجسمي:   1- الزيادة في النمو الجسمي، حيث يزداد الطول والوزن          2-يظهر عدم التناسق في أجزاء الجسم.
     3-يهتم بالألعاب الرياضية       4-  إقبال على تناول الطعام بشراهة.   5-التوافق الحركي أكثر توازناً.
    النمو العقلي:   1-- يتميز الطلاب بالنمو العقلي كماً وكيفاً         .2 -ينمو الذكاء العام بسرعة.
    3-سرعة التحصيل الدراسي والميل إلى بعض المواد الدراسية.  4-تنمو القدرة على تعلم المهارات واكتساب المعلومات.
     5- يتطور الإدراك من المستوى الحسي إلى المستوى المجرد.    6-يزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال.
     7- ينمو التفكير والقدرة على الاستدلال والاستنتاج وإصدار الأحكام على الأشياء.
        النمو الاجتماعي:
- يميل الطالب إلى الاتصال الشخصي ومشاركة الأقران في الأنشطة المختلفة.   2-يميل إلى الاهتمام والعناية بالمظهر و الأناقة.
3- مسايرة الجماعة والرغبة في تأكيد الذات    4-البحث عن القدوة  5-نمو القدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية والتي تتعلق بالزواج .      6-الحساسية للنقد والميل إلى الجدل مع الكبار.
  النمو الانفعالي:     تتصف الحالة الانفعالية بعدم الثبات الانفعالي والتناقض الوجدانيظهور الخيال الخصب وأحلام اليقظة. 
       التطبيقات التربوية لخصائص النمو:
      زيادة الاهتمام بالتربية الصحية والعادات الصحية:
                 كالتغذية.    أوقات النوم.           تنمية الميول الخاصة بالمهارات الحركية     ألعاب، نشاط توجيه النمو الجنسي.
    التطبيقات التربوية لخصائص النمو العقلي:
   مراعاة الفروق الفردية.    اختيار طريقة التدريس المناسبة لكل صف دراسي ، ولكل مادة دراسية.
   تعويد الطالب في هذه المرحلة على التفكير والاستنباط والتحليل.     علاج بثور الشباب.
   تشجيع الهوايات الابتكارية ، وتوجيهها وفق الشرع .    التطوير في أساليب التعليم : بحيث يشجع التلاميذ على التعلم الذاتي .
          ‌استخدام الأسلوب العلمي في التفكير .‌طريقة التدريس المبنية على الحوار والمشاركة ، والبعد عن الطريقة الإلقائية المملة.
    التطبيقات التربوية لخصائص النمو الاجتماعي :

توجيه التلاميذ إلى أهمية اختيار الرفاق الصالحين
 .  يوضح لهم الهفوات والمزالق الخلقية التي ينبغي تجنبها والتحذير ممن يقترفها .
 إبراز سير الصحابة والصالحين للإقتداء بهم .     يوضح له في هذه المرحلة أنه أصبح مكلفاً شرعاً إذا تم بلوغه .
   توجيههم إلى الالتحاق بمراكز النشاط .    احترام رأيهم وعدم تحقيره .    احترام ميولهم ورغباتهم وتوجيهها .     
   تزويدهم بالقيم الخلقية والضوابط الشرعية ، نحو الاعتدال دون إفراط أو تفريط .
     التطبيقات التربوية لخصائص النمو الانفعالي :
    توجيه التلاميذ إلى ضبط النفس وحثهم على تقوى الله .   مساعدة التلاميذ على التخلص من الحساسية الانفعالية .
   مساعدة المراهقين على تحقيق الاستقلال .    حل المشكلات الانفعالية قبل أن تستفحل.طالبات 
   








                       

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق