الاثنين، 9 أبريل 2018

تنفيذ ورشة عمل بحضوري ارتقي بالمتوسطة والثانوية الأولى بأبي عريش.


                                                ((         بحضوري ارتقي   ))
تعتبر المدرسة من وسائط النظام التربوي في المجتمعات الحديثة ، وأساليب التربية المطبقة فيها تعتبر من أهم أساليب الضبط 

الإجتماعي . كما أن الأسرة تؤدي دوراً هاماً في توجيه سلوك الأبناء وتساعدهم على اكتساب العادات الحميدة التى تقوي الخلق 

والانضباط ومن أهم هذه العادات حب النظام . وظاهرة تغيب الطالبات عن الدوام المدرسي تعتبر من الظواهر السلوكية السلبية 

بسبب عدم إحساس الطالبات بأنهم يعيقون المسيرة التربوية ويمارسون مسلكاً خاطئاً فالطالبات لايدركون أثر هذا الغياب في 

تحصيلهم العلمي ولا يبالون بالآثار السلبية لكثرة الغياب والأهل لايدركون أن كثرة أيام الغياب تفقد الطالبة حماسها للدراسة 

واحترامها للأنظمة المدرسية .

وظاهرة الغياب لها نتائج وخيمة على الطالبة وتكمن خطورتها في إنها تولد التمرد على النظم واللوائح المدرسية ، 

وكذلك تساعد في أن تتخرج الطالبة فاقدة الإحساس بأهمية الحرص على الدوام ومن ثم ينعكس ذلك عندما تتولي مهامها الوظيفية 

في الدولة فالانتظام في الدوام المدرسي يولد الجدية وحب العمل والجد والانتماء والولاء الشديد للمؤسسة وللأسرة وللمدرسة 

وللوطن وللبيئة المحيطة ويولد عشق النظام واحترام السلطة والطاعة الواعية والالتزام بالقيم والأخلاقيات ولاشك إن هذه 

الظاهرة لها أسبابها العديدة .

الهدف العام :
دراسة أسباب غياب الطالبات داخل المدرسة وإيجاد الحلول المناسبة لهذه الظاهرة 

الأهداف التفصيلية :
* توعية الطالبات بوجود مشكلة الغياب وأثرها على التحصيل الدراسي.
* دراسة العلاقة بين الغياب والتحصيل الدراسي .
* الكشف عن أسباب الغياب .
* إيجاد إستراتيجية للحد من تفشي ظاهرة الغياب .

نفذ الارشاد الطلابي أ. عائشة زكري - أ. فاطمة حوباني بالمتوسطة والثانوية الأولى بأبوعريش ، ووكيلة شؤون الطالبات أ بدرية علوان ورشة عمل ( بحضوري ارتقي ) اليوم الاثنين الموافق 23 / 7 /1439هـ حيث اوضحت مرشدات الطالبات والوكيلة مشكلة الغياب ولما له من آثار سلبية على المستويات التحصيلية .وأكدت أهمية الحضور والالتزام في فترات ما قبل الاجازة وما بعدها ،وقدمت العروض المرئية وكان هناك حوار ومناقشة بين المرشدات والوكيلة والطالبات لمعرفة أسباب كثرة الغياب ، والصعوبات التي تواجه الطالبات في الانتظام المدرسي وتذليلها.











هناك تعليقان (2):